الجديد

الرئيس يبدأ مشاورات تشكيل الحكومية مع المنظمات الوطنية

تونس- التونسيون
في اطار بداية مشاورات تشكيل الحكومة، اختار الرئيس قيس سعيد، ان تكون لقاءاته المباشرة مع المنظمات الوطنية، قبل الالتقاء بالأحزاب السياسية، التي كان طالبها في رسالة كتابية، باختيار “الشخصية الأجدر” لرئاسة الحكومة المقبلة، في مهلة انتهت مساء أمس الخميس.
البداية كانت من خلال لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج بأمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل السيد نور الدين الطبوبي، ويأتي هذا اللقاء في إطار توسيع المشاورات بخصوص تكوين الحكومة.

وأكد السيد نور الدين الطبوبي أن الاستحقاقات الاجتماعية والوطنية التي تمر بها تونس تتطلب تضافر الجهود مضيفا أن بلادنا في حاجة إلى كفاءة قادرة على تجميع التونسيين وتحقيق أمنهم والقضاء على هشاشة التشغيل.
وأعرب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل عن تقديره لحرص رئيس الدولة لتوسيع نطاق المشاورات ولثقته في الاتحاد العام التونسي للشغل.
كما عبر عن أمله في أن يكون اختيار رئيس الجمهورية لرئيس حكومة في حجم انتظارات الشعب.
كما اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيد سمير ماجول.
وأفاد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة أن هذا اللقاء يتزامن مع الاحتفال بمرور 73 سنة على تأسيس الاتحاد، مؤكدا حرص المنظمة على مواصلة الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف السيد سمير ماجول أن اللقاء تناول مسار تكوين الحكومة. وأكد على ضرورة أن تتألف الحكومة من أفضل الكفاءات التونسية ذات الإشعاع داخل تونس وخارجها، داعيا إلى أن تكون هذه الكفاءات غير متحزبة.
وأبرز حرص الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على دعم الاقتصاد والاستعداد لمعاضدة مجهودات الدولة في تعزيز التنمية الجهوية وخلق فرص العمل.
و اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري السيد عبد المجيد الزار في إطار سلسلة من المشاورات حول تكليف شخصية بتكوين الحكومة.
وأفاد السيد عبد المجيد الزار أنه تطرق خلال الاجتماع إلى أبرز المقومات التي يجب أن تتوفر في رئيس الحكومة، موضحا أن الشخصية التي سيقع تكليفها يجب أن تكون مجمّعة لكل شرائح المجتمع كما يجب أن تدفع نحو تغيير منوال التنمية، وتكون قادرة على اتخاذ قرارات جريئة لإنقاذ البلاد خاصة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

كما التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية السيدة راضية الجربي.
وأعربت السيدة راضية الجربي عن تقديرها لرئيس الجمهورية لدعوته الاتحاد لإبداء الرأي في المشاورات المتعلقة باختيار شخصية لرئاسة الحكومة، خاصة وأن التشاور مع المنظمات حول الحكومة غير منصوص عليه في الدستور، معتبرة أن تشريك المنظمات الوطنية والمجتمع المدني دليل على حرص رئيس الجمهورية على أن تحظى الحكومة المرتقبة بأكبر دعم ممكن.
وأضافت أنها قدمت تصور الاتحاد الوطني للمرأة التونسية للشخصية التي يمكن أن تقود الحكومة، مشيرة إلى وجود انسجام مع تصور رئيس الجمهورية للمسألة ذاتها.

وأفادت أن رئيس الدولة جدّد تقديره للمرأة التونسية وحرصه على عدم المساس بمكاسبها، أو ضرب حقوقها، مؤكدة العزم على مزيد الاهتمام بالمرأة لا كفرد بل كمواطنة عبر تشريكها في مواقع القرار وإبداء رأيها في الشأن العام.
 
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP