الجديد

وفاة القيادية في حركة النهضة محرزية العبيدي

تونس- التونسيون

توفيت فجر اليوم النائبة والقيادية بحركة النهضة محرزية العبيدي التي كان لها حضورا قويا في المشهدين السياسي والبرلماني بعد ثورة 14 جانفي 2011.

من هي العبيدي؟

ولدت عضو مجلس نواب الشعب عن حركة النهضة محرزية العبيدي (دائرة نابل2) في 17 ديسمبر 1963 في المزيرعة من ولاية نابل .

درست محرزية العبيدي في المعهد الثانوي المختلط في قرمبالية أين تحصلت على شهادة الباكالوريا في 1982 بعد ذلك انتقلت للدراسة إلى دار المعلمين العليا بسوسة حتى 1986 .

سافرت إلى فرنسا مع زوجها، الذي يعمل مهندسا في الاتصالات، لتدرس في المدرسة العليا للمترجميين الشفويين والتحريريين في السوربون في اختصاص الترجمة الاقتصادية والقانونية.

تحصلت العبيدي فلى شهادة ماجستير في الترجمة الاقتصادية وشهادة دراسات معمقة في الأدب الإنجليزي والدراسات المسرحية في 1992، وبدأت بدراسة الترجمة في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في سان دوني في ضواحي باريس. تقوم محرزية العبيدي بإلقاء محاضرات حول التربية في المجتمعات متعددة الثقافات، المرأة، الدين والمجتمع.

كذلك نشطت مع أديان من أجل السلام، وهي منظمة دولية غير حكومية معترف بها لدى الأمم المتحدة.

ترأست منذ 2006 شبكة نساء مؤمنات من أجل السلام. ترشحت محرزية العبيدي لانتخابات 23 أكتوبر 2011 وفازت بمقعد في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة في دائرة فرنسا 1 الانتخابية .

في 22 نوفمبر 2011، تم انتخابها كنائبة أولى لرئيس المجلس مصطفى بن جعفر. ترشحت مرة ثانية لانتخابات 26 أكتوبر 2014 وفازت بمقعد في مجلس نواب الشعب عن النهضة ولكن هذه المرة في دائرة نابل 2 الانتخابية. شغلت حينها رئيسة لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين وعضوة لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي. العبيدي هي عضوة في مجلس شورى حركة النهضة.

و التحقت العبيدي بمجلس نواب الشعب في هذه الدورة النيابية في مارس 2020 في اطار سد شغور اثر تعيين النائب ورئيس القائمة لدائرة نابل 2 عن حركة النهضة احمد قعلول في خطة وزير الشباب والرياضة.

و كانت الفقيدة خضعت منذ شهر نوفمبر الماضي، إلى متابعة طبية مكثفة استدعتها وضعيتها الصحية حيث تم نقلها الى فرنسا لتلقي العلاج اين وافتها المنية . وتوفيت فجر اليوم الجمعة 22 جانفي 2021، بفرنسا بعد صراع مع المرض.

وقد كشف الناطق الرسمي بحركة النهضة، فتحي العيادي، اليوم، أنّ جثمان الراحلة محرزية العبيدي يصل غدا الى تونس بعد استكمال الاجراءات اللازمة.

وقال العيادي إنّ العبيدي ستوارى الثراء في مسقط رأسها بولاية نابل، كما سيتمّ تأبينها في مقرّ حركة النهضة ومجلس نواب الشعب.

 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP