الجديد

جريدة “لوفيغارو” الفرنسية: “فرنسا تخسر عملية ليّ الأذرع مع الانقلابيين في النيجر”

التونسيون- متابعات

تحت عنوان: “فرنسا تخسر عملية ليّ الأذرع وتقرر الانسحاب من النيجر”، قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية في عددها الصادر أمس الثلاثاء إن إعلان الرئيس الفرنسي  ماكرون مساء الأحد عن عودة السفير الفرنسي لدى النيجر إلى   باريس وانسحاب القوات الفرنسية “بحلول نهاية العام”، يضع نهاية للمواجهة التي بدأها الإليزيه منذ 26 جويلية مع “الانقلابين العسكريين الذي أطاحوا بالرئيس محمد بازوم، أحد آخر حلفائه في منطقة الساحل”.

وبحسب الجريدة الفرنسية فان المجلس العسكري يبدو متشبثاً بالسلطة وأن التدخل العسكري الإقليمي أمر غير وارد، يستخلص إيمانويل ماكرون الدروس من القطيعة مع نيامي. وتضيف الصحيفة أن هذا التحول، إذا كان يمثل نوعا من الهزيمة، فإنه ليس مفاجئا. وهو في الواقع يؤكد التدهور الشديد في العلاقات بين البلدين، وهو ما جعل هذه القطيعة حتمية.

وتشير الصحيفة إلى ردّ حكومة النيجر، التي قالت “إنها لحظة تاريخية تشهد على تصميم وإرادة الشعب النيجري. أي شخص أو أي مؤسسة أو هيكل يهدد وجوده مصالح وتوقعات بلدنا سيتعين عليه مغادرة أرض أجدادنا سواء شاء ذلك أم لا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن السفير الفرنسي سيلفان إيتي، الذي طالب المجلس العسكري برحيله وسحبت منه حصانته الدبلوماسية، كان معزولا في السفارة تحت التهديد  بقطع الغذاء والماء.

 وذكرت الصحيفة أن مصير الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 1500 جندي والمقيمين في قاعدة بمطار نيامي، والذين طلب منهم الضباط الموجودون في السلطة أيضًا “الخروج” كان أيضاً موضع تساؤلات كثيرة.. فبعد أن قطع المجلس العسكري كل أشكال التعاون مع باريس، ظلت القوات الفرنسية غير نشطة لمدة شهرين.

وأكدت أنه إذا لم تكن الخدمات اللوجستية اليومية، وفقًا لهيئة الأركان العامة، معقدة بعد في نيامي، فإن الأمر كان مختلفًا بالنسبة للوحدات الصغيرة التي تم إرسالها إلى المناطق النائية، مثل ولام أو أيورو. حيث يتعرض هؤلاء لخطر الحصار والحرمان من الماء والغذاء والوقود، مما يسبب مشاكل أمنية حقيقية. وتوضح “لوفيغارو أنه من المحتمل أن تكون قاعدة نيامي مهددة من قبل المتظاهرين الذين يخيمون على  بعد بضع مئات من الأمتار من المدخل”.

ولفت التقرير إلى أن رغم كل شيء، تمسكت فرنسا بموقف مبدئي، واستمرت في الاعتراف بالرئيس بازوم  وحده كسلطة شرعية، وطالبت بعودته إلى الرئاسة. وفي هذا السياق، كان الحل الوحيد هو تدخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وأثارت المنظمة الإقليمية هذا الاحتمال، بدعم من باريس. لكن في الواقع، لم يكن أحدُ يصدق هذه العملية، الحساسة عسكرياً ودبلوماسياً، والتي يشبه التهديد بها خدعة فاشلة.

يضاف إلى خيبة الأمل هذه بالنسبة لفرنسا إدراك أن الانقلاب كان في النهاية أكثر تعقيدًا مما أُعلن عنه. فقد تبين أن انقلاب الجنرال تياني، الذي تم تقديمه على أنه حمام دم من قبل ضابط مغرور، لكن ما حصل هو ان الجنرال تياني ، الذي أصبح رئيسًا مؤقتًا للدولة، لم يتوقف عن إعطاء التعهدات،  وأطلق الخطاب الشعبي المناهض لفرنسا من أجل صياغة شرعية شعبية معينة بنجاح والتقرب من دولتي  مالي وبوركينا فاسو، تتابع “لوفيغارو”.

وتؤكد “لوفيغارو” أنه في مواجهة الأدلة المزدوجة التي تؤكد أن المجلس العسكري في النيجر من المرجح أن يظل في السلطة لفترة معينة وأن أي أمل في تخفيف موقفه مجرد وهم، لم يكن أمام باريس أي خيار آخر غير الانسحاب، وانتهى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القول: “لقد أنهينا تعاوننا العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، لأنها لم تعد ترغب في مكافحة الإرهاب”.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP