الجديد

ردود أفعال على "زلزال الأحد": المرزوقي فشلت والشاهد يحمل المسؤولية للجميع وديلو يشكك في النتائج

تونس- التونسيون
أكدت تقارير أعدتها مراكز سبر البحث وكذلك جرد أولي في النتائج قامت به هيئة الانتخابات مرور كل من قيس سعيد ونبيل القروي الى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في انتظار الاعلان الرسمي غدا الثلاثاء 17 سبتمبر على النتائج الرسمية الأولية وفي ما يلي أبرز ردود الأفعال:
منصف المرزقي: فشلت في اقناع الناخب
أعلن المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، محمد المنصف المرزوقي، اليوم الأحد، فشله في اقناع أغلبية الناخبين في التصويت له في هذه الانتخابات، معتبرا ان هذه النتيجة مخيبة للآمال.
وأكد المرزوقي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على فيس بوك مساء اليوم الأحد، بعد نتائج تقديرية أصدرتها عدد من شركات سبر الاراء، وأظهرته في مراتب متأخرة ضمن قائمة المترشحين، تحمله كامل المسؤولية في فشل إقناع أغلبية الناخبين بشخصه وببرنامجه لقيادة تونس في الخمس سنوات المقبلة.
وتوجه بالشكر الى كل من صوتوا له والى الذين تكفّلوا بمتاعب حملته الانتخابية متمنيا التوفيق لتونس في مسارها الصعب والشاق والتي لم تكن هذه الانتخابات إلا مرحلة من مراحل تطورها من دولة تسلّط إلى دولة خدمات،حسب نص التدوينة.
وشارك المرزوقي الى جانب 25 مترشحا آخرين، في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي بلغ عدد الناخبين المسجلين بها اكثر من 7 ملايين ناخب داخل تونس وخارجها.
يوسف الشاهد: تشتت الصف الديمقراطي هو السبب
قال المترشح للانتخابات الرئاسية يوسف الشاهد خلال ندوة صحفية إن “تشتت الصف الديمقراطي أدى إلى هذه النتيجة في الانتخابات الرئاسية” مبيّنا أنّ “جميع الاطراف السياسية تتحمل مسؤولية هذه النتائج والتي تعود خاصة الى عدم وجود ممثل للصف الديمقراطي في الدّور الثاني”، وفق تعبيره.
واعلن يوسف الشّاهد أنّه في انتظار الإعلان النهائي عن النتائج، “فعلينا القبول بهذه النتيجة”.
واعتبر الشاهد أن نسبة المشاركة التي تم تسجيلها في الانتخابات تعتبر “مؤشرا سلبيا” خصوصا وأنها تراجعت بـ 20 بالمائة مقارنة بسنة 2014.
ودعا الشاهد إلى ضرورة فهم الرسائل التي وجهها جزء من الشعب التونسي من خلال تصويته في الاتجاه الفائز في التشريعية داعيا الصف الديمقراطي إلى التقاط هذه الرسائل وتداركها في الانتخابات التشريعية.
وجدّد تأكيده على توحيد العائلة الديمقراطية “يجب التجند للمحطة المصيرية يوم 6 أكتوبر ولا خيار لنا الا بتوحيد العائلة الديمقراطية لتنتصر تونس وننتصر”.
ديلو ( النهضة): للنهضة نتائجها
قال سمير ديلو، القيادي بحركة النهضة، إن النتائج التي تصل إلى الحركة من مراكز الاقتراع في العاصمة وفي الجهات، تشير إلى أن مرشحها، عبد الفتاح مورو، “قد تحصل على نتائج مغايرة تماما لما يقع بثه حاليا في التلفزات الخاصة في ما يهم النسبة التي تحصل عليها كل مترشح في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، والتي أعدتها شركات استطلاعات رأي”.
وبين ديلو خلال ندوة صحفية مساء اليوم الأحد بمقر الحملة الانتخابية للمرشح عبد الفتاح مورو بمنطقة المنار 2 ، أن “الحركة لا تعترف إلا بالنتائج التي ستصدرها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات”، موضحا أن “النتائج التي ترد تباعا من مراكز الاقتراع مختلفة تماما، وتؤكد حصول مرشحها على نسبة أكبر مما وقع الإعلان عنه”.
وقال “إن الحركة ترفض أن يقع فرض أمر واقع على الرأي العام من خلال استطلاعات الرأي”، مشيرا إلى أنها “ستقدم في الوقت المناسب النتائج التي تردها من ممثليها في جميع مراكز الاقتراع”.
جاءت تصريحات ديلو بعد أن تحدثت أرقام إحدى مؤسسات سبر الآراء، عبر قناة تلفزية خاصة، عن تقدم المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي في نتائج التصويت، وبالتالي مرورهما إلى الدور الثاني للرئاسية، مقابل حصول مورو على المركز الثالث.
 
 
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP