الجديد

سفراء الاتحاد الاوروبي بتونس يعبرون عن تضامنهم مع اوكرانيا

تونس  /وات/

عبر كل من سفير الاتحاد الاوروبي وسفراء دول الاتحاد بتونس خلال اجتماع لهم الثلاثاء بالعاصمة عن تضامنهم مع اوكرانيا وشعبها ودلك بحضور السفير الاوكراني لدى تونس فلودومير كومانيتس.

وصرح سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنارو لوكالة تونس افريقيا للانباء ان هدف الاجتماع هو “تاكيد تضامننا التام مع اوكرانيا” ودلك في حضور السفير الاوكراني.

وأضاف كورنارو “نحن نتابع من كثب الاحداث في اوروبا وجميعنا مصدومون من هدا الاعتداء العسكري الصارخ على مبادىء الامم المتحدة كافة …. وعلى بلد حر وسيد”.

من جهته وصف السفير الاوكراني بتونس الاجتماع مع سفراء الاتحاد الاوروبي بتونس ب “البالغ الاهمية” مشيرا الى أن الاجتماع شكل مناسبة للاطلاع على الوضع الحالي في اوكرانيا.

واعتبر السفير الاوكراني أنه من المهم لبلاده ان تحصل على دعم حقيقي وأن تشعر بتضامن شركائها واصدقائها وفي مقدمتهم الاتحاد الاوروبي.

وصرح كومانيتس أنه أطلع السلطات التونسية على “ما يجري في اوكرانيا” وحرص على التذكير بالمساعدة التي قدمتها بلاده في اجلاء الطلبة التونسيين من اوكرانيا.

وأوضح ان معظم الطلبة التونسيين غادروا اوكرانيا ويوجدون حاليا في أرمينيا وبولونيا من حيث سيتولى الجيش التونسي مهمة اعادتهم الى تونس.

وأضاف السفير الاوكراني أنه يثمن “عاليا تفهم تونس لما يجري حاليا في أوكرانيا” مضيفا أنه يتوقع من السلطات التونسية ان تكون “متضامنة مع بلاده في هده الاوقات الصعبة”.

وعقب الاجتماع وقف السفراء المشاركون في الاجتماع لالتقاط صورة جماعية امام ملصق بالوان العلم الاوكراني الصفراء والزرقاء كتب عليه “لنقف مع أوكرانيا”.

وفي بيان لبعثة الاتحاد الاوروبي بتونس تلقت وكالة تونس افريقيا للانباء نسخة منه “ندد سفراء الاتحاد الاوروبي بحزم بغزو روسيا غير المبرر لاوكرانيا” مؤكدين “دعم الاتحاد الاوروبي التام” لكييف.

واعتبر سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ان “العدوان الروسي يستهدف السلام في أوكرانيا وأوروبا والمجموعة الدولية بأسرها” مضيفا أن “على العالم الديمقراطي وخصوصا شركاؤنا معارضته بشدة واعادة السلام وانقاد الارواح” البشرية.

يدكر أن روسيا شنت الخميس الماضي هجوما عسكريا على اوكرانيا.

وكانت تونس دعت ، يوم الجمعة، 25 فيفري جميع الأطراف المعنيّة بتطورات الأحداث في أوكرانيا، إلى “العمل على تسوية أي نزاع بالطرق السلمية، وذلك من منطلق مواقفها الثابتة بضرورة تغليب منطق الحوار كأفضل السبل لفضّ النزاعات بين الدول”.

وأوضحت، في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أنها “تتابع بانشغال التطوّر السريع للأحداث في أوكرانيا وارتفاع حدّة التوتّر في المنطقة”.

كما أهابت بالمجموعة الدولية بذل قصارى الجهد لتشجيع جميع الأطراف على المفاوضات، والدفع نحو التوصّل إلى تسوية عاجلة لهذه الأزمة، بما يمكّن من حفظ أرواح المدنيين الأبرياء واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP