الجديد

ماكرون يخضع للسترات الصفراء

التونسيون- وكالات
أكدت تقارير اعلامية متطابقة أن الحكومة الفرنسية تستعد “لتعليق رفع أسعار الوقود وذلك في أعقاب احتجاجات حرك “السترات الصفراء” على تلك الخطوة، وهي احتجاجات  شهدت أعمال عنف”.
و نقلت وكالة رويترز عن مصدر رسمي ” أن رئيس الوزراء إدوار فيليب سيعلن القرار في وقت لاحق الثلاثاء فيما قد تصبح أول خطوة تراجع كبيرة يتخذها الرئيس إيمانويل ماكرون بشأن سياسة مهمة منذ توليه السلطة في عام 2017″.
وكانت احتجاجات “السترات الصفراء” التي بدأت في 17 نوفمبر قد ركزت على التنديد بارتفاع تكلفة المعيشة بسبب الضرائب التي فرضتها حكومة ماكرون على الوقود والتي يقول الرئيس إنها ضرورية لمكافحة التغير المناخي وحماية البيئة.
لكن هذه الاحتجاجات تحولت إلى انتفاضة عامة أكبر ضد ماكرون حيث انتقد الكثيرون الرئيس لتطبيق سياسات يرون أنها تميل لمصلحة الأكثر ثراء في المجتمع الفرنسي.
وتحولت احتجاجات السبت في العاصمة باريس إلى العنف حيث تعرض قوس النصر للتشويه وتعرضت الشوارع المقابلة لجادة الشانزليزيه وسط العاصمة إلى أعمال تخريب.
وأظهر استطلاع رأي نشرته إذاعة “سود راديو” ومجلة “باري ماتش” الثلاثاء أن شعبية ماكرون وفيليب هبطت لمستوى قياسي مع تصاعد احتجاجات “السترات الصفراء”.
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP