الجديد

وكالات: حرب غزة .. إسرائيل تسعى لإبرام صفقة تبادل جديدة وحماس تحول القطاع إلى متاهات قاتلة للجيش الإسرائيلي

التونسيون- وكالات

شنت إسرائيل غارات جوية جديدة على قطاع غزة الأحد بعد توعد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بمواصلة “الضغط العسكري”، رغم مواجهته ضغوطا متزايدة لبدء مفاوضات جديدة تتيح إطلاق رهائن تحتجزهم حماس التي حول مقاتلوها شوارع وأزقة القطاع إلى متاهات مميتة للجيش الإسرائيلي، وهو ما أكده المتحدث باسمه العميد هاغاري من أن ما يلاقيه الجنود في الميدان وما يتعرضون له غير مألوف من قبل.

وسائل إعلام عبرية: المحادثات بين رئيس الموساد ورئيس وزراء قطر وصفت بـ”الإيجابية”

قالت مصادر دبلوماسية لشبكة CNN، إن اللقاء الذي عقده رئيس الموساد دافيد بارنيا، الجمعة، مع رئيس وزراء قطر محمد بن جاسم آل ثاني في العاصمة النرويجية أوسلو، وصف بأنه “إيجابي”. وبحسب المصادر، فقد ركز اللقاء على محاولات تجديد الاتصالات لصياغة الخطوط العريضة لصفقة تبادل أسرى ورهائن جديدة بين إسرائيل وحماس.

حماس تحول شوارع غزة إلى متاهة مميتة للجنود الإسرائيليين

ارتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة إلى ما يقرب من الضعفين مقارنة بالخسائر التي تكبدها في هجومه البري في عام 2014، وهو ما يعكس حجم توغله في القطاع ومدى فاعلية استخدام حركة حماس لأسلوب حرب العصابات ولترسانتها الكبيرة من الأسلحة.

وكشف خبراء عسكريون إسرائيليون وقائد إسرائيلي ومصدر من حماس كيف تستخدم كتائب القسام الذراع العسكري للحركة مخزونها من الأسلحة وتستفيد من معرفتها بالمنطقة وطبيعتها وشبكة الأنفاق الكبيرة لتحويل شوارع قطاع غزة إلى متاهة مميتة.

وتستخدم الحركة أسلحة مثل الطائرات المسيرة المزودة بالقنابل اليدوية وأسلحة مضادة للدبابات بعبوات متفجرة مزدوجة تنفجر على مرحلتين في تتابع سريع.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إن 121 من جنوده قتلوا منذ بدء الحملة البرية الإسرائيلية في 27 أكتوبر تشرين الأول عندما توغلت الدبابات وجنود المشاة في المدن ومخيمات اللاجئين في قطاع غزة.

ويقارن هذا العدد بنحو 66 جنديا لقوا حتفهم في موجة سابقة من احتدام الصراع في عام 2014 عندما شنت إسرائيل توغلا بريا محدودا دام ثلاثة أسابيع لكن الهدف حينها لم يكن القضاء على حماس.

مساع حثيثة يجريها رئيس الموساد مع رئيس الوزراء القطري لإنجاز هدنة جديدة في غزة

ذكر موقع “أكسيوس” الامريكي – الإخباري، أن مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنياع يتواجد في دولة أوروبية مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لمناقشة هدنة ثانية تقود إلى صفقة تبادل. وأورد الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس الإسرائيلية أنه تم عقد اللقاء.

في المقابل، أكدت حماس في بيان على تلغرام موقفها “بعدم فتح أي مفاوضات لتبادل الأسرى ما لم يتوقف العدوان على شعبنا نهائيا”، موضحة أنها “أبلغت موقفها هذا لجميع الوسطاء”.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP