الجديد

في مصر، لا يزال ثلث الشعب يميل إلى جماعة "الإخوان المسلمين" /استطلاع رأي/

كشفت نتائج جديدة لاستطلاع  رأي حصري موثوق (نشر في 10 ديسمبر الجاري) عن مواقف شديدة  التباين داخل المجتمع المصري سواء حيال توجه البلاد المحلّي أو حيال شركائه الخارجيين.
ووفق تقرير نشره “معهد واشنطن للشرق الأدنى” (أمريكي) تشير نقطة البيانات التي تسترعي الاهتمام الأكبر في هذا الاستطلاع إلى أن 33 في المائة من المصريين المسلمين لا يزالون يعربون عن رأي “إيجابي نوعًا ما” حيال “الإخوان المسلمين” (بمن فيهم 6 في المائة لديهم “رأي إيجابي جدًّا” حيالها) وتبقى هذه هي الحال حتى رغم حظر الجماعة باعتبارها منظمة “إرهابية” وخضعت للذم المستمرّ من وسائل الإعلام خلال السنوات الخمس الماضية. ولم تتغير النسبة تقريبًا منذ الاستطلاعين السابقين في 2015 و2017.
 
علاوةً على ذلك, تتبنى النسبة نفسها من مسلمي مصر، أي الثلث، موقفًا إيجابيًا حيال حركة “حماس” التي تعتبر على نطاق واسع كفرع “الإخوان” الفلسطيني. وتساهم هذه النتائج، التي تختلف إلى حدّ كبير عن السياسات الرسمية، في شرح انشغال الحكومة المصرية بالاستقرار الداخلي وضبط الوضع فوق كل اعتبار. في الوقت نفسه، تشير إلى أن المعارضة الإسلامية العلنية لنظام الرئيس السيسي لن تحظى بدعم أغلبية الشعب.
لكن نسبة أكبر حتى من المصريين، حوالى النصف منهم، تعبر عن عدم رضاها عن السياسات الرسمية بشأن مجموعة من المسائل الداخلية الأخرى. فتقول 49 في المائة إن حكومتها لا تبذل جهدًا كافيًا لـ”خفض مستوى الفساد في حياتنا الاقتصادية والسياسية”. وينطبق الأمر نفسه على “مشاركة أعباء الضرائب وغيرها من الموجبات تجاه الحكومة بطريقة عادلة”، حيث أن نسبة 48 في المائة ترى أن الجهد الرسمي المبذول غير مناسب. وتقول نسبة موازية تقريبًا، 43 في المئة، إن القاهرة مقصرة لجهة “حماية الحريات وخصوصية المواطنين”.
وعلى نطاق أوسع، فإن الأغلبية الأكبر، أي 84 في المائة، توافق على أنه “في الوقت الراهن يعتبر الإصلاح الداخلي السياسي والاقتصادي أهم لبلدنا من أي قضية سياسة خارجية”. وقد بقيت هذه النسبة على حالها مقارنة مع الاستطلاع السابق قبل عام. وتجلى الانعكاس على السياسة في أن استقرار مصر السياسي يعتمد أكثر على التطورات الداخلية أكثر من الخارجية، حتى إن كانت هذه الأخيرة تميل إلى الحصول على المزيد من تغطية وسائل الإعلام الخارجية وربما أيضًا على اهتمام رسمي.
 
الاستطلاع أجرته شركة متخصصة إقليمية في تشرين الثاني/نوفمبر من خلال إجراء مقابلات وجهًا لوجه مع عينة تمثيلية على الصعيد الوطني ضمت ألف مصري. واستخدم الاستطلاع تقنيات أخذ عينات متعددة الاحتمالات الجغرافية مع هامش خطأ إحصائي يبلغ نحو 3 في المائة. إن البيانات غير مرجحة وقد شملت العينة الإجمالية 94 في المائة من المسلمين و6 في المائة من الأقباط المسيحيين. يمكن الوصول إلى التفاصيل المنهجية الكاملة عند الطلب.
*المصدر، الرابط:
https://www.washingtoninstitute.org/ar/fikraforum/view/in-egypt-one-third-still-like-the-muslim-brotherhood-half-call-u.s.-ties-im
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP