الجديد

محمد بن زايد وماكرون يوقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم

وقع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين الدولتين، تسهم في تعزيز آفاق الشراكة الاستراتيجية بينهما، وفتح مجالات جديدة للتعاون الذي يخدم مصالحهما المتبادلة.
ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية وام، فإنّ (13) اتفاقية ومذكرة تفاهم وقّعها الجانبان، في معرض “إكسبو 2020 دبي”، الاتفاقيات شملت مذكرة تفاهم بين شركة مبادلة ووزارة الاقتصاد والمالية والانتعاش الفرنسية، ومذكرتي تفاهم بين شركتي “مبادلة للاستثمار” و “BPI France”، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة الاقتصاد والمالية في فرنسا.
الاتفاقيات شملت مذكرة تفاهم، واتفاقيات بين شركات الطاقة والأموال والصناعات العسكرية، والفعاليات الثقافية
إلى جانب توقيع اتفاقية تعاون بين “أدنوك” و”توتال” الفرنسية للطاقة، مع عقد بين “بروج” و”تيكنب” لبناء وحدة تكسير للإيثان على مستوى عالمي لتوسعة مشروع “بروج 4″، ومذكرة تفاهم بين ” مصدر” و”إنجي” حول تحالف استراتيجي، ومذكرة تفاهم بين شركة أبو ظبي القابضة ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية.
إضافة إلى اتفاقية شراء الطائرات والمنتجات والخدمات ذات الصلة بين وزارة الدفاع الإماراتية وشركة داسو الفرنسية.
وجرى توقيع اتفاقية بشأن تزويد معدات أسلحة مقاتلات رافال بين وزارة الدفاع في دولة الإمارات وشركة “MBDA”، واتفاقية شراء طائرات عمودي H225M وخدمات ذات الصلة بها بين وزارة الدفاع الإماراتية و” Airbus Helicopters”.
جرى توقيع “خطاب نوايا” بشأن التعاون في مجال استكشاف القمر بين “مركز محمد بن راشد للفضاء” والمركز الوطني للدراسات الفضائية” في فرنسا
وقد تمّ تعديل الاتفاقية المبرمة بين البلدين بشأن متحف اللوفر أبو ظبي، الموقعة في 6 آذار (مارس) 2007.
وجرى توقيع “خطاب نوايا” بشأن التعاون في مجال استكشاف القمر بين “مركز محمد بن راشد للفضاء” والمركز الوطني للدراسات الفضائية” في فرنسا، فضلاً عن مذكرة تفاهم بين “مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ” وشركة “الكتريسيتة دو فرونس” في مجال الطاقة النووية.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP