الجديد

وزير الخارجية الكويتي يلتقي اليوم الرئيس قيس سعيد .. هل ينقد الخليج تونس من أزمتها المالية؟

تونس- التونسيون

علم موقع “التونسيون” أن وزير الخارجية الكويتي سوف يلتقي اليوم الرئيس قيس سعيد، ولا يستبعد أن تشهد الفترة القادمة حيوية في العلاقات التونسية الخليجية.

يذكر أن مسؤولا كبيرا في البنك المركزي التونسي لم يستبعد، أن تقدم دول خليجية مثل السعودية والامارات وربما تلتحق الكويت مساعدات لتمويلات للمالية العمومية التونسية التي تعاني من صعوبات.

وقد بدأت تونس بإجراء محادثات مع كل من الإمارات والسعودية من أجل إيجاد تمويلات إضافية لموازنتها المالية، وفق ما أعلنه الاثنين المدير العام للتمويل والدفوعات الخارجية في البنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود.

وسبق أن أفاد مسؤول بالبنك المركزي التونسي أن بلاده التي تواجه أزمة اقتصادية تجري مفاوضات مع كل من الإمارات والسعودية من أجل إيجاد تمويلات إضافية لموازنتها المالية.

وأوضح المدير العام للتمويل والدفوعات الخارجية في البنك المركزي عبد الكريم لسود لوسائل إعلام محلية “سيتم فتح الباب لتعبئة موارد الدولة عن طريق التعاون الدولي”، وفقا لما نقل كل من راديو “موزييك إف إم” و”شمس إف إم”.

إلى ذلك، لفت مصدر رسمي في البنك المركزي  لوكالة الأنباء الفرنسية صحة التصريحات التي أوضح فيها لسود إلى “وجود نقاشات متقدمة جدا مع كل من المملكة السعودية والإمارات من أجل تعبئة موارد الدولة”. ولم يحدد لسود طبيعة المفاوضات والقيمة المالية التي تناقش.

تجدر الإشارة إلى أن تونس  تعاني انعداما للاستقرار السياسي منذ 25 جويلية  الفارط  حين قرر الرئيس قيس سعيّد إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتجميد أعمال البرلمان وتولي السلطات، واعلان اجراءات استثنائية طبقا للفصل 80 من الدستور .

ويواجه اقتصاد البلاد صعوبات منذ 2011 ولم يتجاوز معدّل النمو الاقتصادي 0,6% خلال السنوات العشر الأخيرة. كما ارتفعت نسبة التضخم إلى 6% وزادت الأزمة الصحية من تفاقم الوضع في البلاد.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP