الجديد

إيران: غموض حول وضع الرئيس إبراهيم رئيسي إثر تعرض مروحية كانت تقله لـ”حادث”

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي الأحد بأن طائرة مروحية ضمن موكب للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مكون من ثلاث طائرات تعرضت لحادث. فيما أشارت تقارير أولية إلى حادث هبوط صعب يشمل المروحية التي تقل الرئيس الإيراني. هذا، وأوردت صحيفة شرق الإصلاحية أن “المروحية التي كانت تقل الرئيس تحطمت” بينما هبطت المروحيتان الأخريان بسلام.

قال التلفزيون الرسمي إن “بعض التقارير غير المؤكدة تقول إن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت إلى حادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية”.

ومن جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، من بين ركاب المروحية.

صلوات وأدعية

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن سوء الأحوال الجوية يعقد جهود الإنقاذ. وطلبت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية من الإيرانيين الدعاء لرئيسي، فيما بث التلفزيون الرسمي صلوات من أجل سلامته.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل رئيسي وأمير عبد اللهيان ومسؤولين محليين.

ومن جهته، قال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي إن المروحية التي كانت ضمن موكب مؤلف من ثلاث طائرات واجهت صعوبة في الهبوط وإن السلطات تنتظر مزيدا من التفاصيل.

 وصرح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن المروحية “نفذت هبوطا صعبا بسبب سوء الأحوال الجوية”، موضحا أنه “من الصعب إجراء اتصال” مع الطائرة.

كما أكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل “ظروف جوية غير مواتية” بما في ذلك ضباب كثيف.

وتابع وحيدي قائلا “قد يستغرق الوصول إلى منطقة المروحية بعض الوقت”، ويقع الموقع في غابة ديزمار قرب مدينة فرزغان.

“مروحية الرئيس تحطمت”

وإلى ذلك، بث التلفزيون الحكومي صورا لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف.

وبدوره بث التلفزيون صورا لأشخاص يصلون من أجل الرئيس في مساجد عديدة، بما في ذلك مسجد في مدينة مشهد (شمال شرق).

هذا، ولم يؤكد الوزير ما إذا كان الرئيس إبراهيم رئيسي على متن المروحية التي كانت ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين.

لكن وكالة تسنيم أوردت أن المروحيتين الأخريين “وصلتا إلى وجهتهما بسلام”.

ومن جانبها، أوردت صحيفة شرق الإصلاحية أن “المروحية التي كانت تقل الرئيس تحطمت” بينما هبطت المروحيتان الأخريان بسلام.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان كانا من بين ركاب المروحية.

وأضافت وكالة إرنا أنه “تم إرسال أكثر من 20 فريق إنقاذ مجهزة بكامل المعدات، بما في ذلك طائرات مسيرة وكلاب إنقاذ”.

ويذكر أن رئيسي (63 عاما) العام في 2021 وأمر منذ توليه منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع دموية على الاحتجاجات المناهضة للحكومة ومارس ضغوطا قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

ويشار إلى أن النظام السياسي في إيران ينقسم بين المؤسسة الدينية والحكومة، ويكون للزعيم الأعلى وليس الرئيس القول الفصل في جميع السياسات الرئيسية.

ويرى كثيرون أن رئيسي منافس قوي لخلافة الزعيم الأعلى خامنئي، الذي يؤيد بقوة سياساته الرئيسية.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP