الجديد

المرأة في المملكة العربية السعودية .. الواقع و المنجزات و الافاق

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وزعت سفارة المملكة العربية السعودية بتونس “ملف صحفي”، حول ما تحقق “في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة  من تقدم كبير في مجال تمكين المرأة في جوانب عديدة . ويأتي ذلك إدراكا من القيادة الرشيدة بأهمية تشجيع وتمكين جميع أفراد المجتمع على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

في ما يلي عرض لواقع المرأة في المملكة:

  • ارتقى معدل مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة، فقد ارتفع المعدل من 32.4% في الربع الثاني من عام 2021م إلى 35.6% في نفس الربع من عام 2022م. كما انخفضت معدلات البطالة بين السعوديات من3% خلال الربع الثاني من عام 2021م إلى 19.3% خلال نفس الربع من عام 2022م.
  • جاء تقرير المرأة والأعمال والقانون الصادر من البنك الدولي مؤكدا على التقدم الكبير الذي أحرزته المملكة في مجال تمكين المرأة في العديد من المجالات حيث قفز مؤشر المملكة من 25.63 نقطة في عام 2019م إلى 80 نقطة في عام 2022م.

 

  • مستهدفات برنامج التحول الوطني:

 

 

مؤشر معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات

خط أساس المُستهدف المُحقّق
·       17%

·       في عام 2017م

·       31.4%

·       في عام 2025م

·  35.6%

· خلال الربع الثاني من العام 2022م

 

 

وقد قامت المملكة العربية السعودية بالعديد من الإجراءات لضمان تمكين المرأة في كافة المجالات ومن ذلك:

  • تعديل وإصدار العديد من الأطر النظامية لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل، ومن أبرزها نظام العمل، ونظام وثائق السفر، ونظام الأحوال المدنية، ونظام التأمينات الاجتماعية ونظام المرور، ونظام الأحوال الشخصية، حيث شكلت هذه الأنظمة بمجملها ضمانات لتمكين المرأة ودعمها في حقوقها المهنية، والاجتماعية والأسرية.
  • تخصيص (مبادرة تمكين المرأة السعودية ضمن إطار الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية، وتسعى المملكة من خلال هذه المبادرة إلى تكوين نهج شامل ومركز بشأن أنشطة وسياسات تمكين المرأة السعودية من خلال تسهيل وصولها إلى الموارد المتاحة لتمكينها من النمو والازدهار وتقليص الفجوة بين الجنسين، وستقوم المملكة ابتداء من ميزانية عام 2023م بتطبيق هذا النهج في عمليات إعداد الميزانية العامة للدولة.
  • استحداث وتطوير المجالات التعليمية التي من شأنها أن تساهم في تمكين المرأة السعودية للحصول على فرص عمل حديثة وفي مجالات مختلفة، كمجال تقنية المعلومات والاتصالات والمجال الصحي والطبي ومجال السياحة والرياضة والترفيه، والمجال المالي والاقتصادي، ومحال الثقافة والفن والتراث.
  • إنشاء لجنة المرأة في مجلس شؤون الأسرة تعمل على مراجعة السياسات وبناء الشراكات والمبادرات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا ومعرفياً.
  • خصصت هيئة حقوق الإنسان لجنة خاصة بالمرأة ضمن لجانها تعنى بحماية حقوق المرأة وتعزيزها وفقا للمعايير الدولية في جميع المجالات.
  • تم إنشاء مركز التوازن بين الجنسين، ويرتكز الهدف العام للمركز على تقديم مبادرات ومشاريع تسهم في سد الفجوة بين الجنسين عبر عقد برامج تدريبية وتقديم دراسات واستشارات ومقترحات إدارية وتنظيمية واستراتيجية لتحقيق الأهداف المنشودة لردم الفجوة بين الجنسين في بيئات العمل.

 

  • تمكين المرأة في رؤية المملكة 2030م:

 

  • تضمنت رؤية المملكة 2030 على العديد من الالتزامات والأهداف والمبادرات التي تتضافر لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها. ومن ذلك زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%. والمناصب الإدارية، وتطوير ممكنات الدعم لعمل المرأة، إضافة إلى تمكينها من المشاركة في منظومة الرياضة، كما تلعب المرأة دوراً محورياً في تنفيذ رؤية المملكة 2030.
  • من أهداف برنامج التحول الوطني وهو أحد البرامج المنبثقة عن رؤية المملكة 2030 زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتجدر الإشارة إلى أنه تم زيادة معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات من 17% في عام 2017م إلى 35.6% في عام 2021م.

 

  • قامت المملكة باتخاذ عدد من التدابير الخاصة وذلك لتعجيل المساواة في مختلف المجالات ومن تلك التدابير:
  • إطلاق مبادرة “تمكين المرأة” من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تهدف إلى زيادة نسبة المشاركة النوعية للمرأة في القطاعين العام والخاص وعلى جميع المستويات الوظيفية من خلال تقلد المرأة المناصب الوظيفية القيادية الهيكلية العليا والاستثمار في طاقاتها وقدراتها وتوسيع خيارات العمل أمامها وزيادة مشاركتها بهدف تحقيق التوازن بين الجنسين وتقليص الفجوة كماً ونوعاً بين الرجل والمرأة، والتغلب على العقبات التي تقف حائلاً أمام ذلك للنهوض بالتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية.
  • إطلاق برنامج “قرة” لدعم خدمة ضيافة أطفال المرأة العاملة، وبرنامج “وصول” لدعم نقل المرأة العاملة، وبرنامج “دعم العمل الحر” الذي يوسع دائرة الفرص لزيادة دخل المرأة حسب مهاراتها، وبرنامجي “العمل الجزئي” و “العمل عن بعد” اللذين يمكنان المرأة من تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، وكذلك تمكين المرأة في المناطق الريفية والبعيدة من الانخراط في سوق العمل.
  • إطلاق مبادرة تدريب القيادات النسائية بالتعاون مع جامعة (انسياد العالمية) وقد تم تدريب (958) سيدة في الوقت الراهن، كما تم إطلاق البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الإدارية ضمن مبادرات معهد الإدارة العامة والذي يهدف إلى تمكين القيادات النسائية في الخدمة المدنية من خلال بناء إمكاناتها وقدراتها القيادية وزيادة مشاركتها في مواقع اتخاذ القرار.
  • إنشاء إدارة تمكين المرأة تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتهدف الوكالة إلى إيجاد المبادرات والمشاريع التي تدعم تمكين المرأة في سوق العمل السعودي والعمل على تنفيذها بهدف تحقيق هدف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل بما يحقق العدالة في تكافؤ الفرص في سوق العمل في القطاعين العام والخاص.
  • إطلاق “المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية” وهي منصة وطنية تفاعلية تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتحتوي المنصة على قاعدة بيانات القيادات الوطنية النسائية وذلك لتسهل الوصول السريع للقياديات سواء من القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، حيث بلغ عدد المسجلات في المنصة (9077) مسجلة، وارتفاع نسبة المشاركة للمرأة في ريادة الأعمال حيث تصل اليوم إلى 40.6% من إجمالي المنشآت في المملكة.
  • إطلاق برنامج تمكين المرأة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف رفع الوعي الرقمي بين النساء، وتطوير مهارات المرأة الرقمية، وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، وزيادة مشاركتهم في القطاع الرقمي، والتمكين للوصول إلى المناصب القيادية في القطاع، وقد ساعد البرنامج على زيادة نسبة التحاق النساء بقطاع الاتصالات بنسبة 24.9%.
  • إطلاق مشروع تالة المرأة (2020) الذي يهدف إلى تمكين وتعزيز مكانة المرأة وبناء حلول لها من خلال المشاريع في عدد من المجالات عن طريق الوصول إلى كافة مناطق المملكة وإشراك مختلف فئات المجتمع في تصميم الحلول وتطويرها من خلال مشاريع تنموية، وفي دورته الأولى عمل المشروع على استقطاب (430) فكرة مشاريع من كافة مناطق ومحافظات المملكة، تم تدريب (160) منهم على تطوير المشاريع وحصل (26) مشروع على فرص التمويل من بنك التنمية الاجتماعي
  • تفعيل مبادرة (تحالف القطاع الخاص لتمكين ودعم التمثيل الاقتصادي للمرأة) في مجموعة العشرين للنهوض بالمرأة في المناصب القيادية عن طريق تشجيع الشركات للالتزام والتعهد بدعم وصول المرأة إلى المناصب العليا في مؤسساتهم وتشجيع الشركات الأخرى بالانضمام، حيث تم انضمام أكثر من 29 شركة في المملكة العربية السعودية للتحالف.
  • تستهدف برامج وأنشطة التثقيف بحقوق الإنسان والتربية عليها التي تضطلع بها الجهات المعنية ومنها وزارة التعليم ووزارة الثقافة ووزارة الإعلام وهيئة حقوق الإنسان، تفكيك القوالب النمطية السلبية، وتصحيح التصورات الخاطئة التي قد تؤدي إلى التمييز ضد المرأة.
  • يتم قياس أثر أنشطة وبرامج النوعية والتدريب من خلال مؤشرات كمية ونوعية ومن ذلك على سبيل المثال زيادة نسبة التحاق الفتيات إلى التعليم العام والعالي، حيث بلغت نسبة طالبات التعلم العام من إجمالي طلبة التعليم العام 49.4%. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المعلمات السعوديات من إجمالي المعلمين السعوديين بلغت 54.5% .

 

  • الحماية من العنف:

تجرّم انظمة المملكة العنف بجميع اشكاله وبخاصة العنف الذي تمارس عند النساء والفتيات، حيث يحظر ويحرم نظام الحماية من الإيذاء الصادر في سبتمبر 2013م الإيذاء بمختلف أشكاله وصوره.  ويتم تلقي شكاوى وبلاغات العنف بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من قبل مركز تلقي البلاغات المخصص في الوزارة، كما تم تكوين فرق حماية في جميع المناطق والمحافظات لتلقي البلاغات.  ويقوم برنامج الأمان الأسري الوطني بدور كبير في هذا المجال، وهو برنامج وطني يهدف لحماية الأسرة من العنف من خلال تقديم برامج الوقاية والمساندة ونشر الوعي وبناء شراكات مهنية مع المتخصصين والمؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية لتوفير بيئة أسرية آمنة في المملكة العربية السعودية.

 

  • جدول يوضح البرامج المقدمة من برنامج الأمان الأسري الوطني لمكافحة العنف.

 

# البرنامج عدد المستفيدين
1.     مشروع قصة أمل

(يهدف إلى تأهيل ودعم السيدات المعنفات)

443 مستفيدة

تأهيل 52 مدربة

2.     البرنامج الوقائي (هن النجاح) لتمكين المرأة 2641 مستفيدة

تأهيل 174 مدربة

3.     مراكز حماية البالغين في القطاع الصحي تأسيس 57 فريق للحماية
4.     شباب الأمان 600 متطوع
5.     بناء قدرات المهنيين المتعاملين مع حالات العنف 14257 متدرب
6.     ورشة عمل حقوق المرأة في الأنظمة العدلية 485 مستفيدة

 

  • مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعامة:

 

تشكّل المرأة السعودية ما نسبته (20%) من مجلس الشورى كحد أدنى، كما تولت المرأة رئاسة وعضوية عدد اللجان المتخصصة في مجلس الشوري. ويبلغ عدد العاملات في المجلس (97) سيدة، كما يضم مجلس هيئة حقوق الإنسان (12) سيدة بنسبة (50%) في مقاعد عضوية المجلس، وتشغل السيدات في عضوية لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى (إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى) نسبة 70% .

 

  • جدول يوضح مشاركة المرأة في عدد من المجالات خلال عام 2022م:
المجال نسبة مشاركة المرأة والعدد
مجلس الشورى 20% من إجمالي مقاعد مجلس الشورى للسيدات.
مجلس هيئة حقوق الانسان 50% من إجمالي مقاعد عضوية مجلس هيئة حقوق الإنسان للسيدات.
النيابة العامة عدد أعضاء النيابة العامة من السيدات (200)

عدد منسوبات النيابة العامة من الإداريات (282) سيدة، وعدد المتدربات (238) متدربة.

وزارة الخارجية والوظائف الدبلوماسية (154) دبلوماسية سعودية، (33) سيدة يشغلن مناصب قيادية في وزارة الخارجية لعام 2022م.

144 موظفة إدارية بوزارة الخارجية.

القطاعات الأمنية والعسكرية (8377) سيدة.
وزارة الداخلية والقطاعات والإمارات التابعة لها (9976) سيدة.

 

  • إحصائية بأنماط العمل الحديثة وما يتعلق بمشاركة المرأة فيها:

 

البرنامج النسبة المئوية من بداية البرنامج حتى الربع الأول 2022م العدد
برنامج العمل عن بعد بلغ عدد عقود النساء 93% من إجمالي العقود حتى شهر مارس 2022م (66.781) متعاقدة.
برنامج العمل الحر بلغت نسبة الوثائق التي أصدرتها المنصة للنساء 60% من إجمالي الوثائق حتى شهر مارس 2022م. (1.044.718) وثيقة عمل.
برنامج العمل المرن بلغت نسبة عقود العمل المرن للنساء 14% من إجمالي العقود حتى شهر مارس 2022م. (23.848) متعاقدة.

ونتيجة للتدابير المتخذة في مجال تمكين المرأة فقد زادت نسبة نمو إصدار السجلات التجارية لسيدات الأعمال بنسبة 112% خلال الست سنوات الماضية (2015 / 2021)، حيث بلغ إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال في المملكة (817.930) سجلاً تجارياً، وسجل إصدار السجلات النسائية أكبر نسبة نمو له حيث أصدرت وزارة التجارة (139.754) سجلاً تجاريًا للسيدات خلال العام 2021م، بينما أصدرت (65.912) سجلاً تجارياً خلال العام 2015م.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Acıbadem evden eve nakliyat, Acıbadem Nakliyat
Bahçeşehir evden eve nakliyat, Bahçeşehir Nakliyat
Evden eve nakliyat, Nakliyat, İstanbul evden eve nakliyat, nakliyat firmaları, nakliye
Şehirler arası nakliyat, Şehirlerarası evden eve nakliyat
evden eve nakliyat ücretleri
evden eve nakliyat ücretleri
eşya depolama uluslararası evden eve nakliyat

istanbul izmir şehirler arası evden eve nakliyat

istanbul izmir evden eve nakliyat

istanbul bodrum evden eve nakliyat

istanbul fetihye evden eve nakliyat

bodrum evden eve nakliyat

istanbul izmir şehirler arası evden eve nakliyat

istanbul izmir evden eve nakliyat

istanbul bodrum evden eve nakliyat

istanbul fetihye evden eve nakliyat

bodrum evden eve nakliyat

uluslararası eşya taşımacılığı uluslararası eşya taşımacılığı eşya depolama yurtdışı kargo uluslararası evden eve nakliyat istanbul ev depolama ev eşyası depolama uluslararası ev taşıma uluslararası evden eve nakliyat uluslararası nakliyat
bursa escort gorukle escort
deneme bonusu deneme bonusu veren siteler
İstanbul İzmir nakliyat İstanbul İzmir evden eve nakliyat ümraniye evden eve nakliyat ümraniye nakliyat kağıthane evden eve nakliyat kağıthane nakliyat çekmeköy nakliyat çekmeköy evden eve nakliyat
deneme bonusu veren siteler deneme bonusu
ankara escort
akü servis akumyolda.comakücü akumyoldaakumyolda.comakumyolda.com akücü
ingilizceturkce.gen.tr
TranslateDict.com is a online platform that specializes in free translation, helping visitors to translate to English from a wide variety of languages.translatedicttranslatedict.com
Free Spanish to English translation services are available at spanishenglish.com to help you understand and communicate in both languages. spanishenglish.com
şehirler arası nakliyat manisa şehirler arası nakliyat şehirler arası nakliyat şehirler arası nakliyat şehirler arası nakliyat profesyonel evden eve nakliyat ofis taşıma sigortalı evden eve nakliyat istanbul evden eve nakliyat
kazansana
Şehirler arası nakliyat
unblocked games io games
evden eve nakliyat fiyatları İstanbul evden eve nakliyat
evden eve nakliyat nakliye şirketi
Sarıyer Evden Eve Nakliyat Şişli Evden Eve Nakliyat İstanbul İzmir Nakliyat, İstanbul İzmir Evden Eve Nakliyat İstanbul İzmir Evden Eve Nakliyat Kağıthane Evden Eve Nakliyat Ümraniye Evden Eve Nakliyat Çekmeköy Evden Eve Nakliyat
https://www.fapjunk.com https://pornohit.net
https://www.fapjunk.com https://pornohit.net
Başakşehir Evden Eve Nakliyat Şişli Evden Eve Nakliyat Göztepe Evden Eve Nakliyat Bakırköy Evden Eve Nakliyat Sancaktepe Evden Eve Nakliyat Mecidiyeköy Evden Eve Nakliyat Fatih Evden Eve Nakliyat Bahçeşehir Evden Eve Nakliyat Esenler Evden Eve Nakliyat İstanbul Evden Eve Nakliyat
london escorts
şehirler arası nakliyat manisa şehirler arası nakliyat Çanakkale şehirler arası nakliyat Balıkesir şehirler arası nakliyat şehirler arası nakliyat şehirler arası nakliyat Tuzcuoğlu nakliyat
evden eve nakliyat istanbul
istanbul evden eve nakliyat Eşya depolama Ev depolama
evden eve nakliyat
İzmir Şehirler Arası Nakliyat Manisa Şehirler Arası Nakliyat Çanakkale Şehirler Arası Nakliyat Balıkesir Şehirler Arası Nakliyat Şehirler Arası Nakliyat
Spanish to English translation is the process of converting written or spoken content from the Spanish language into the English language. With Spanish being one of the most widely spoken languages in the world, the need for accurate and efficient translation services is essential. Spanish to English translation plays a crucial role in various domains, including business, education, travel, literature, and more. Skilled translators proficient in both Spanish and English are required to ensure accurate and culturally appropriate translations. They must possess a deep understanding of both languages' grammar, syntax, idioms, and cultural nuances to convey the original meaning and intent of the source content effectively. Quality Spanish to English translation services help bridge the language barrier and facilitate effective communication between Spanish-speaking individuals and English-speaking audiences.spanishenglish.com
^ TOP