الجديد

الحرس الوطني في مقر “النهضة” .. بداية التحقيقات في ملف “اللوبيينغ”

اكدت تقارير اعلامية متطابقة  اليوم الاثنين 25 اكتوبر 2021 ان فرقة من الحرس الوطني اجرت ابحاثا في المقر المركزي لحركة النهضة بمونبليزير وسط العاصمة تونس.

واشارت ذات المصادر الى ان الابحاث جرت مع ” ادارة الاحزاب” و تتعلق بما يسمى بملف” اللوبيينغ” .

وكان الناطق الرسمي باسم القطب القضائي الاقتصادي والمالي ونائب وكيل الجمهورية محسن الدالي قد اكد في تصريح بتاريخ 28 جويلية 2021 أنّ القطب القضائي الاقتصادي والمالي فتح بحثا تحقيقيّا منذ منتصف شهر جويلية المنقضي ضدّ حركة النهضة وحزب قلب تونس وجمعية ‘عيش تونسي’ حول عقود مجموعات الضغط اللوبيينغ .

وابرز وقتها ان البحث يتعلق “بالحصول على تمويل أجنبي للحملة الانتخابية وقبول تمويلات مجهولة المصدر” لافتا الى ان البحث استند الى أحكام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والقانون المتعلق بالأحزاب .

وذكر بأنّ الشكاية كان قد تقدم بها حزب التيار الديمقراطي وتتعلّق بالانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر 2019 مشيرا إلى أنّ الأبحاث ستؤكد مصدر الأموال والى انه في ضوء نتائج التحقيق يمكن اللجوء إلى إنابات دولية لان التمويلات اغلبها من خارج حدود الوطن.

يذكر ان رئيس الجمهورية قيس سعيد تطرق الى هذا الملف في اكثر من تصريح وانتقد وقتها عدم تحرك النيابة العمومية ازاء من قال انهم يصرفون الاموال الطائلة لتشويه صورة تونس وذلك في تعليق على وضع الملف التونسي على طاولة النقاش في الكونغرس الامريكي ثم في البرلمان الاوروبي .

وقال سعيد ان تلك التفاعلات الخارجية جاءت اثر” لوبيينغ” ضخت له اموال ممن اسماهم بالخونة .

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP