الجديد

بسبب الكورونا: العالم على حافة انفجار اجتماعي كبير

التونسيون- صحف ومواقع

اهتمت جل الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء 22 أفريل 2020 أفردت حيزا هاما للأزمة الاجتماعية العالمية المتوقعة جراء فيروس كورونا.

جريدة “لوموند” جعلت من الأزمة الاقتصادية التي تتهدد العالم اجمع موضوع “المانشيت” اليوم. وذكرت أن “إجراءات العزل التي باتت تطاول مليارات المواطنين عبر العالم تسببت بصدمة اجتماعية ضخمة”.

و كتبت “لوموند” أن “الملايين وجدوا انفسهم فجأة من دون اي مدخول” وتابعت الصحيفة التي اشارت الى انه “في الولايات المتحدة وحدها خسر اثنان وعشرون مليون شخص عمله خلال شهر.

ويتوقع حسب “لوموند” نقلا عن صندوق النقد الدولي ان “يطال الانكماش مئة وسبعين دولة وان يتراجع اجمالي الناتج المحلي بنسبة ثلاثة بالمئة على الصعيد العالمي، اي ضعف ما بلغه إبان الانهيار الكبير عام 1929.”

وتابعت بأن “العالم على حافة انفجار اجتماعي كبير” و توقعت “اتساع رقعة الاحتجاجات المطلبية عالميا ما ان تبدأ إجراءات تخفيف تدابير الحجر المنزلي المفروض على عدد من دول العالم”.

فرنسا: تخوف من الدعوات الى تمرد الاحياء الشعبية

“الغليان طاول الأحياء الشعبية في فرنسا نفسها” تقول صحف اليوم. أما “ليبراسيون” فقد اشارت الى “قرب اشتعال الثورة في الأحياء الشعبية” وذلك بعد صدامات ليلية وقعت بين الشرطة وسكّان ضواحي باريس وستراسبوغ رغم القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

بدورها “لوفيغارو” كما “لوباريزيان” اشارت الى تخوف الشرطة من ازدياد الدعوات الى التمرد على منصات مواقع التواصل الاجتماعي على إنترنت.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP