الجديد

تأجيل قمة الفرنكوفونية المقررة في نوفمبر بتونس لمدة عام

التونسيون- وكالات

أعلنت المنظمة الدولية للفرنكفونية  عن تأجيل القمّة المقررة في جزيرة جربة التونسية  نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لمدّة عام، وذلك لإتاحة المجال أمام الحكومة التونسية لتكون “قادرة على تنظيم القمة في أفضل الظروف”، حسب بيانين صادرين عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية ووزارة الخارجية التونسية.

وجاء في بيان الخارجية التونسية “أسفرت النقاشات عن توافق ممثلي الدول الأعضاء حول احتضان تونس هذه القمة وتأجيل موعد انعقادها بجزيرة جربة إلى سنة 2022 من أجل تأمين مشاركة حضورية واسعة وعلى أعلى مستوى وعدم الاضطرار إلى عقدها عن بعد”. ويفترض أن يُعتمد القرار رسميًا خلال المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية.

وكانت القمة مقررة في جزيرة جربة يومي 12 و13 كانون الأول/ديسمبر في العام 2020، لكن تمّ إرجاؤها بسبب جائحة كورونا إلى 20 و21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل أن تتأجل مجدداً.

المنظمة الدولية للفرنكوفونية شُكِّلت في العام 1970 في نيامي بالنيجر إثر اتفاق 21 دولة ناطقة بالفرنسية، بينها تونس على إنشاء هيئة لتعزيز التعاون في مجالات الثقافة والتربية والبحث، وتضم المنظمة حالياً 88 دولة، بواقع 54 عضواً و7 منتسبين و27 مراقباً.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP