الجديد

خبير في الأمن الغذائي: تونس مُهدّدة بالمجاعة في صورة تواصل الحرب الروسية-الأوكرانية

تونس- التونسيون

أكّد سليم بوصباح الدكتور في العلوم الاقتصادية والخبير في سوق القمح والأمن الغذائي اليوم الإثنين 9 ماي 2022 أنّ تونس مهددة بالمجاعة في صورة تواصلت الحرب بين اوكرانيا وروسيا .

ونقلت إذاعة “راديو ماد” عن بوصباح قوله اليوم على هامش مادة مستديرة عقدها منتدى التعاون التونسي الاوروبي حول تداعيات الحرب بين اوكرانيا وروسيا على العلاقات التونسية الاوروبية، إنّ للحرب انعكاسات على الاضطراب الحاصل في سوق الغذاء العالمي خاصة في مادة القمح مشيرا إلى أنّ اكثر من 60 % من المستغلات الفلاحية في تونس تتضمن أقل من 50 هكتارا في انتاج القمح والى ان المستغلات الفلاحية المخصصة لانتاج القمح في فرنسا تتراوح ما بين 400 و500 هكتار.

وأضاف ” عدم توفر المواد الغذائية في الأسواق بالقدر المطلوب ليس سببا من اسباب خطر المجاعة بل يتمثل السبب في صعوبة الحصول عليها من طرف المواطن محدود الدخل” مبرزا أنّ “صندوق الدعم الذي تمّ الإعتماد عليه منذ السبعينات سيتأثر ولن يعود قادرا على توفير الغذاء للتونسيين” .

ودعا الخبير السلطات التونسية الى الاستثمار في قطاع الفلاحة الذي قال انه يمثل الأمن لتونس على كل المستويات، لافتا إلى أنّه من الممكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب والاستغناء على القمح اللين أو تحريره.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP