الجديد

نشرية موقع “التونسيون”، الأثنين 8 جانفي 2024

نشرية موقع “التونسيون”، الأثنين 8 جانفي 2024

Description : C:\Users\Mondher\Desktop\التونسيون.jpg

منذر بالضيافي يكتب: واقع دولي جديد .. مزاج عالمي جديد!

 8 جانفي، 2024  التونسيون  لا توجد تعليقات

كتب: منذر بالضيافي

الحرب في غزة، ستسرع نسق التحولات الدولية، التي تغذيها حرب اوكرانيا و روسيا و الانتقال التكنولوجي – الذكاء الاصطناعي- واخيرا التحولات المناخية، كلها مجتمعة – فضلا عن المفاجآت وحالة اللايقين التي بدأ العالم يعيشها منذ وباء الكوفيد 19/الكورونا – كلها مجتمعة ستنتهي بفرض واقع دولي جديد، سيكون استجابة لمزاج عالمي جديد، آخذ في التشكل منذ سنوات، و لن تستقر الأوضاع لصالح نظام عالمي جديد، الا بعد سنوات قد تطول، في الاثناء سنعيش اهوال كبرى- ولعل ما يحدث في غزة مقدمة لها-. وكما سبق وأن قال المفكر الايطالي أنطونيو غرامشي – في معرض حديثه عن التحولات من عالم الى اخر – فان العالم القديم إنتهى، والعالم الجديد تأخر في الظهور.. وما بين العتمة والضوء تولد الوحوش”.

لوموند الفرنسية: التصريحات الإسرائيلية العدوانية تضع بلينكن على خلاف مع شركاء واشنطن العرب

 8 جانفي، 2024  التونسيون  لا توجد تعليقات

تحت عنوان: “الحرب بين إسرائيل وحماس.. الخوف من امتداد الصراع إلى الشرق الأوسط”، توقفت صحيفة “لوموند” الفرنسية عند الجولة الجديدة  لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى منطقة الشرق الأوسط والتي تعد الرابعة له منذ 7 أكتوبر 2023، والتي يهدف من ورائها إلى “منع توسع نطاق الصراع” إلى لبنان وسوريا والعراق واليمن.

مسرحية “آخر البحر” للتونسي الفاضل الجعايبي: بين “ميديا” الإغريقية و”عاتقة” العربية رحلة في الصمود والمقاومة بعد الموت

تدور أحداث مسرحية “آخر البحر” في تونس سنة 2015. وتتمحور حول امرأة ذات أصول يمنية هربت من وطنها مع رجل تونسي إلى تونس طمعا في حياة أفضل من حيث الحقوق والحريات واحترام المرأة ومكتسباتها، لكنها تصطدم بواقع لا يختلف كثيرا عن واقعها في وطنها اليمن أو حتى في أي دولة عربية أخرى. وأمام مقتل طفليها بوحشية، تُنصب لها محاكمة على جريمتها، لكنها ترفض الفرار وتختار مواجهة مصيرها، فتتجنّد لها محامية وناشطة حقوقية للدفاع عنها أمام المؤسسة القضائية وأمام “المحاكم الشعبية” و”محاكم الإعلام” و”منصات التواصل الاجتماعي”..

الطاهر لبيب يكتب: “مقاطعُ من زمنٍ رديء” .. حول مأساة حرب غزة

لا أحد أساء إلى القضيّة الفلسطينيّة، بصورة غير منتظرة، أكثر مما أساء إليها العرب، والعرب، هنا، حكّامُهم: نَعتوا الصّراع فيها، أو قبلوا نعتَه ﺑ”الصراع العربي الإسرائيلي” فأكسبوه بُعدًا عربيًّا وهميًّا. استغلّت الصهيونيّة هذا الوهم، عالميًّا، لتبني به صورة إسرائيل المحاصرة بعداءٍ عربي، من المحيط إلى الخليج. وظّفوا القضيّة، سياسيًّا، في شعارات “المواجهة”، لقمع مطالب شعوبهم، إلى أن اهترأت بين أشداقهم، لكثرة ما ردّدوا أنها “قضيّتهم الكبرى”. كذّب الواقع هذا: أزال “عروبة” الصراع وحوّله إلى صراع “فلسطيني إسرائيلي” ثمّ، أخيرًا، إلى “حمساوي إسرائيلي”..

سيناريوهات انهاء حرب غزة .. حسب رئيس سابق لجهاز الشاباك الاسرائيلي

 8 جانفي، 2024  التونسيون  لا توجد تعليقات

التونسيون- صحافة دولية

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقابلة مع عامي أيالون أحد الرؤساء السابقين لجهاز الأمن العام (الشاباك) قدم فيها قراءة لافتة لنتائج الحرب على قطاع غزة، واستعرض سيناريوهات الخروج من الحرب من وجهة نظره.

وأكد إيلون -في المقابلة التي أجراها معه الصحفي الإسرائيلي المتخصص بشؤون الأمن والاستخبارات يوسي ميلمان- أن إسرائيل لن تخرج “بصورة للنصر” من هذه الحرب، حتى لو تمكنت من اغتيال يحيى السنوار.

وقال رئيس الشاباك السابق -في أول مقابلة تجرى معه منذ بداية الحرب- إن “من يعتقد أن الفلسطينيين سوف يستسلمون، لا يعرف الفلسطينيين ولا حماس والحركات الإسلامية المتطرفة في هذا القرن”.

ودعا أيالون إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بمن فيهم مروان البرغوثي الذي يرى أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قيادة الفلسطينيين في مرحلة ما بعد الحرب.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP