الجديد

“ڨدحة” للمخرج التونسي أنيس لسود ..  يشارك في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تونس- التونسيون

يشارك المخرج التونسي أتيس الأسود بفيلمه الجديد «ڨدحة» ( شرارة)، في الدورة 43 لمهرجان القاهرد الدولي، ضمن مسابقة “آفاق عربية”.

يتعرض فيلم “قدحة” من خلال قصة  بطله وهو  طفل يبلغ من العمر 12 عاما تمكن من اكتشاف سر سوف يكون محددا في قادم حياته بل أنه سيقلبها “رأسا على عقب”،  كما يقال. معلومة ستفجر بداخله بداخله بركان ن الغضب، فما هي الجريمة التي ارتكبها الكبار في حق الصغار ؟

اختار المخرج انيس الأسود صاحب الخبرة الطويلة في مجال الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة أن يسرد تفاصيل قصته بلغة سينمائية سلسة وجذابة ومحبة للحياة والطفولة ، يسرد سينمائي وروائي يضعنا أمام أنفسنا في مواجهة ما قد نرتكبه في حق الصغار دون أن نقصد.

يحكي الفيلم قصة الطفل  “ڨدحة” (12 عاما) الذي يتعرض لحادث سير يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته «بركانة» مساعدة «مليكة» و«معز» فيغطيان مصاريف المستشفى ويوفران لعائلتها المحتاجة مسكنا.

المخرج أنبس الأسود

 

يلتقى “ڨدحة” بابنهما الوحيد “أسامة” (11 سنة)، وهو يتعافى من عملية زرع كلى فتنشأ علاقة صداقة متينة بين الطفلين.. يكتشف من خلالها “قدحة” سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب وتتوالى الأحداث.

كانت الشرارة الأولى لكتابة هذا الفيلم والمعالجة الأولى التي كتبها المخرج عندما شاهد صورة الطفل السورى إيلان الكردى الذي غرق في قوارب الهجرة عام 2015 مع والده وهز غرقه قلوب العالم.

صاغ المخرج الفكرة وكتبت السيناريو الفنانة شامة بنت شعبان التي تقوم أيضا بالمشاركة في التمثيل وانتاج الفيلم لكى يرى حلمهما النور.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP